sherifyous شاب قيادى
عدد الرسائل : 889 العمر : 40 العمل/الترفيه : البحث عن المعرفة المزاج : مبسوط شوية تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: مختصر أحكام التجويد الخميس 20 مارس 2008 - 23:41 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم "
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
((كيف يتلى القرآن الكريم مجوداً))
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
( بقراءة حفص عن عاصم )
والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرآن آثم
لأنـــه بــه الإلــه أنــــزلا وهكذا منه إلينا وصلا
محمد بن الجزرى الشافعى.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تتلخص أحكام تجويد القرآن فيما يلي :
أ – أحكام النون الساكنة والتنوين :
النون الساكنة والتنوين إذا إلتقيا مع حروف الهجاء كان لها أربعة أحكام :
1- الإظهار :
وهو إخراج كل حرف من مخرجه بغير غنة إذا وقعت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من حروف الحلق الستة وهى : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.
أمثلة : منْ أهل ، عرباً أتراباً ، منْ هاجر ، منْ علم ، عزيزاً حكيماً ، حليماً غفوراً ، منْ خير (وعادة ينطقها الإنسان نطقاً تلقائياً سليماً ).
2- الإدغام :
وهو التقاء النون الساكنة أو التنوين بحرف متحرك فيصيران حرفاً واحداً مشدداً ، وهو قسمان :
القسم الأول : إدغام بغنة ويكون فى أربعة حروف ، وهى الياء والنون والميم والواو ، وتجمعها كلمة ( ينمو ).
أمثلة : "منْ يعمل" فتنطق ( ميّعمل ) مع تشديد الياء بقدر حركتين أي ثانيتين.
"منْ نعمة" فتنطق ( منّعمة ) مع الغنة فى النون المشددة.
"منْ مثله" فتنطق ( ممّثله ) مع الغنة فى الميم المشددة.
"منْ وراء" فتنطق ( موّراء ) مع الغنة فى الواو
"يومئذٍ يوفيهم" ، "حطةٌ نغفر" ، "أزواجٌ مطهرة" ، "غشاوةٌ ولهم".
ويستثنى الإدغام فيما كان من كلمة واحدة مثل : دنيا ، قنوان ، بنيان ، صنوان فلا إدغام فيها.
القسم الثاني : إدغام بغير بغنة ويكون فى اللام والراء.
أمثلة : "منْ ربهم" فتنطق ( مرّبهم ) فتلغى النون وتشدد الراء بدون غنة ، "يكون له" فتنطق ( يكولّه ) فتلغى النون وتشدد اللام بدون غنة.
3- الإقلاب :
وهو خاص بحرف الباء فقط إذا وقعت بعد النون الساكنة أو التنوين فتقلب النون الساكنة أو التنوين ميماً.
أمثلة : "منْ بعد" فتنطق ( ممّبعد ) مع غنة بمقدار حركتين أي ثانيتين ، "سميعٌ بصير" ، "أنبئهم".
4- الإخفاء :
وهو النطق بين الإظهار والإدغام بغير تشديد وبقاء الغنة فى الحرف الأول ويسمى ( إخفاءُ حقيقياً ).
ويكون إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الهجاء الباقية بعد حروف ما سبق ذكره من أحكام ، وحروف الإخفاء خمسة عشر حرفاً ، وهى الحروف الأولى من كلمات البيت الآتي:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما *** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما.
أمثلة : "ينصركم" ، "أن صدوكم" ، "لينذر قوماً" ، "من ذلكم" … إلخ.
ب – أحكام النون والميم المشددتين :
يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديهما ومقدار الغنة ثانيتان.
أمثلة : "من الجنّة والنّاس" ، ثمّ ، عمّ ، لمّا.
جـ – أحكام الميم الساكنة: (ثلاثة أحكام)
1- الإخفاء :
تخفى مع بقاء غنتها إذا وقعت قبل الباء ، مثل : "يعتصم بالله" ، "يهديهم ربهم بإيمانهم" ، ومقدار الغنة ثانيتان ويسمى (إخفاءُ شفوياً) أي أنه يخرج من الشفتين.
1- الإدغام :
تدغم بغنة قدرها ثانيتان فى الميم المماثلة لها أو الميم المشددة. مثل : "خلق لكم مّا" ، أمّن أسس" ، "ممّا خطيئاتهم".
1- الإظهار :
عند باقي حروف الهجاء وتجب العناية بإظهارها عند الواو والفاء نحو : "عليهم ولا الضالين" ، "تركهم في ظلمات".
د – أحكام المد :
هو إطالة الصوت بحرف من حروفه الثلاثة "الألف" ، "الواو" ، "الياء" ويجمعها لفظ (واي) وتسمى حروف اللين ، وتعرف في علم النحو بحروف العلة ويتضح منطوقها فى كلمة (نوحيها) ويتقسم المد إلى ستة أقسام :
1- المد المتصل أو الواجب :
وهو ما اتصل فيه حرف المد بالهمزة في كلمة واحدة مثل : "ماء" ، "سماء".
أمثلة : "أنزل من السماء ماءاً" ، "أولئك" ، "جئَ" ، مقدار المد أربع حركات أي أربع أو خمس ثواني ، وستة عند الوقف.
2- المد المنفصل أو الجائز :
وهو ما كان فى كلمتين تقدم فيها حرف اللين على الهمزة (وتعتبر "يا" المنادي كلمة).
أمثلة : "يا أيها الناس" ، "وقولوا آمنا" ، "وفي أنفسكم" ، ومقداره خمس حركات أو أربعة أو حركتان.
3- المد اللازم :
وهو الذي يأتي فيه قبل سكن لازم وصلاً ووقفاً ، وتعتبر الشدة كأنها سكون ويسمى سكون ويسمى المد (اللازم الكلمي) ومقداره ست حركات
أمثلة : "ولا الضالين" ، "الحاقة" ، "الصاخة" ، "دابة".
أما المد (اللازم الحرفى) فهو ما كان من حروف أوائل السور.
أمثلة : "آلم" ، "حم" ، "ص" ، "عين" ، ويشترط أن يكون الحرف ثلاثياً نحو لام ، ميم ، نون ، عين ، ويجمعها حروف ( كم عسل نقص) ويجب مدها ست حركات.
أما إذا كانت فواتح من حرفين نحو "حا " ، "يا" (الهمزة فيها لا تحتسب لأنها لا تنطق) فتمد حركتين فقط ويجمع حروفها كلمتا (حي طاهر) مثل: "طه" ، والحاء من "حم" ، والراء من "آلر".
4- المد العارض :
ويكون عند الوقف على الكلمة إذا عرض فيه مد بعد حرف اللين سكون للوقف.
أمثلة : "نستعين" ، "إلى حين" ، "المفلحون" ، ويمد ست حركات أو أربع حركات أو حركتين.
5- المد البدل :
ويختص بالهمزة إذا تقدم عليها حرف المد مثل : "آمنوا" ، "إيماناً" ، "أوتوا" ، فإنه يمد حركتين.
6- المد الطبيعي :
وهو ما لا يتوقف على سبب من همزة أو سكون كالأحوال السابقة ويمد حركتين فقط.
أمثلة : "لا ريب فيه" ، "سيروا فيها" ، "قالوا بلى".
هـ – القلقلة:
وهو تحريك الحرف تحريكاً خفيفاً سريعاً وحروفه خمسة ، وتجمعها كلمتا "قطب جد" إذا وقع حرف منها ساكناً في وسط الكلمة ، أو كان آخر حرف من كلمة يتوقف عليها فليقلقل هذا الحرف.
أمثلة : "لم يلد ولم يولد" ، "الفلق"، "الحق" ، "وقد" ، "أنفقتم" ، "فوسطن به جمعاً" ، "يبغي" ، "مطلع الفجر" ، "مددناها" ، "الصبر".
و – النطق السليم :
بالإضافة إلى الأحكام السابقة يلزم العناية بصفة عامة بإخراج الحروف من مخارجها ونطقها نطقاً سليماً طبقاً لأصول اللغة العربية. | |
|
sheka مدير المنتدى
عدد الرسائل : 208 العمر : 36 العمل/الترفيه : كرة القدم والكمبيوتر المزاج : زملكاوى جداجداجداجدا العضوية المميزة : 0 تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: مختصر أحكام التجويد الجمعة 21 مارس 2008 - 23:16 | |
| بأمانة اللهم اجعل فى كل حياتك تبارك و اغفرلك و ادخلك فسيح جناته و المسلمين اجمعين | |
|
sherifyous شاب قيادى
عدد الرسائل : 889 العمر : 40 العمل/الترفيه : البحث عن المعرفة المزاج : مبسوط شوية تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: مختصر أحكام التجويد السبت 22 مارس 2008 - 4:09 | |
| احنا وكل المسلمين آميــــــن يا رب العالميــن | |
|
seamseam شاب قيادى
عدد الرسائل : 761 العمر : 41 العمل/الترفيه : الانترنت المزاج : اهلاوى العضوية المميزة : 0 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: مختصر أحكام التجويد الثلاثاء 25 مارس 2008 - 15:31 | |
| ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك | |
|
mohamed eno مشرف قسم
عدد الرسائل : 783 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب المزاج : كره القدم العضوية المميزة : 0 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: مختصر أحكام التجويد السبت 5 أبريل 2008 - 19:04 | |
| | |
|